حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب المعهد في فرع الأتارب

.jpg

بقلم مدير فرع الأتارب

أقامت إدارة معهد مكة المكرمة في فرع ريف حلب الغربي، في مدينة الأتارب شمال سوريا، حفل تكريم لخريجي الدفعة الأولى من طلاب وطالبات المعهد يوم الخميس  29/4/2021م، برعاية كريمة من تجمع أهل الخير. وبحضور عدد من المؤسسات والفعاليات في الشمال السوري المحرر.

 وقد حضر الحفل عدد من العلماء وأهل الفضل ومنهم:

الدكتور محمد رامز كورج أمين جامعة حلب الحرة.

فضيلة الشيخ مصطفى علي من رابطة العلماء السوريين

الشيخ علي رضا عبد الحي من المجلس الشرعي في محافظة حلب

الأستاذ محمد العمر رئيس رابطة أدباء الثورة السورية

الأستاذ براء علي مشرف مؤسسة اتقان للتعليم والتنمية

ممثلين عن مؤسسات الأوقاف والشؤون الدينية

وإدارة الثانوية الشرعية في باتبو

كما حضر السادة أعضاء الهيئة التدريسية في فرع الأتارب، وعدد من الحضور الكريم.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأستاذ عبدو رستم منسق فروع معهد مكة في سوريا ومدير فرع الأتارب كلمة رحب فيها بالضيوف وتحدث فيها عن المعهد ومسيرته ورسالته، كما تحدث عن أهمية العلم والتعليم وأثرهما في رفع شأن الأمة وتقدمها. 

ثم تحدّث الشيخ حسام بركات ممثل مؤسسة تجمع أهل الخير بكلمة عن فضل العلم ووجوب العمل به و هنأ معهد مكة و الخريجين.

تلاها كلمة الطلاب الخريجيين والتي قدمها الطالب -فاضل قطاية-، حيث عبّر فيها عن سعادته وزملائه بالتخرج في معهد مكة المكرمة رغم مصاعب النزوح المتكرر وظروف المنطقة الصعبة، ووجه باسم الطلبة كلمة شكر  لمحاضري المعهد وللإدارة على جهودهم المبذولة.

أعقبه كلمة الهيئة التدريسية التي ألقاها الأستاذ الشيخ اسماعيل كنانة، بعدها تحدث الدكتور محمد رامز كورج مستعرضًا واقع المؤسسات التعليمية في الشمال السوري وعن نجاحاتها رغم الصعوبات التي مرت بها، وحثّ الطلاب الخريجين على المضي قدمًا في متابعة دراستهم وتحصيلهم العلمي.

 ثم ألقى الأستاذ محمد العمر رئيس رابطة أدباء الثورة قصيدة رائعة بعنوان (العابرون والجسر) هنأ فيها الخريجين وأشاد بجهود المعلمين.

كما كان للنشيد شدْوه وشذاه من الطالب عبد القادر حلاق حيث أدى أنشودةً هادفة بأسلوب معبر.

قامت بعد ذلك إدارة المعهد بتقديم شهادات شكر وتقدير لأعضاء الهيئة التدريسية وكذلك للمؤسسات التي كان لها دَور في إنجاح العملية التَّعليمية في فرع الأتارب.

ثم جاءت لحظة انتظرها الطلاب حيث تتابع صعودهم على منصة التتويج وتم توزيع الشهادات وبطاقات التهنئة والهدايا على الخريجين، وقد بلغ عدد الخريجين في هذه الدفعة (50 طالباً) ستة عشر خريجاً وأربع وثلاثون خريجةً.

وقد نالت الطالبة فضيلة رزوق المرتبة الأولى بمعدل 96.2 وبتقدير شرف.

تلتها الطالبة رنا مجلوبة بمعدل 95.38 وبتقدير شرف

وجاءت الطالبة البتول شناق في المرتبة الثالثة بمعدل 94.53 وبتقدير ممتاز

وحظي الحفل باهتمام أهالي الطلبة وأسرهم وبحضور محبي العلم وطلبة العلم.

يذكر أنّ طلاب فرع الأتارب عانوا من النزوح بسبب الأوضاع في الشمال السوري خلال فترات سابقة وقد صبروا وثابروا حتى أتموا دراستهم وأنهو متطلبات نيل الدبلوم في الشريعة الإسلامية. كما نال الطلبة الخريجون عن طريق المعادلة شهادة معهد إعداد المدرسين من وزارة التربية في الحكومة المؤقتة – شعبة العلوم الشرعية – التي تخولهم ممارسة مهنة التعليم في المدارس  إلى جانب عملهم كدعاة في محيطهم الاجتماعي.

Share this post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

scroll to top

أكاديمية مكة المكرمة