فرع المعهد في مدينة تل أبيض السورية يؤتي ثماره ويحقق أول أهدافه

في مدينة تل أبيض السورية الواقعة ضمن منطقة الجزيرة الفراتية شمالا، على الحدود السورية التركية، ملاصقة للمعبر الحدودي مع تركيا، ويقابلها بلدة قلعة أقجة من الجانب التركي.

في هذه المدينة الوادعة التي تشتهر بينابيعها وسهولها أقيم فرع جديد لمعهد مكة المكرمة.

ومع تزايد عدد السكان في المدينة ازدادت الحاجة للمؤسسات التعليمة والتربوية، حيث افتقدت المدينة إلى المدارس والمعاهد الشرعية، وسارع أهل المنطقة وبالتعاون مع الجهات الرسمية وتمَّ افتتاح مدرسة شرعية للمرحلتين الإعدادية والثانوية في المدينة من قبل جمعية عزيز هدائي بالتنسيق مع مديرية التربية في تل أبيض وولاية أورفا في عام 2021م، وكان أول مدير للثانوية الأستاذ الشيخ عبد القادر الجفال.

 

معهد مكة للعلوم الشرعية في تل أبيض محطة جديدة:

 

بادر الدكتور خليل الإبراهيم برفع مقترح إلى إدارة أكاديمية ومعهد مكة للعلوم الشرعية يتضمن إنشاء فرع للمعهد في تل أبيض، وبالتنسيق مع مديرية الأوقاف بتأمين المكان المناسب، ولتأمين الهيئة التدريسية المتخصصة تم الترتيب لتسهيلات دخول المحاضرين من أهل الاختصاص من العلماء والمشايخ المقيمين في ولاية أورفا التركية عبر بوابة تل أبيض الحدودية.

وبعد اطلاع مجلس الأمناء في الأكاديمية تمت الموافقة بهدف تلبية الحاجة إلى المعاهد الشرعية في المنطقة، وبتوفيق من الله تعالى استكملت التجهيزات الإدارية والتدريسية، وانطلقت العملية التدريسية فيه ابتداء من العام 2020/ 2021م.

 

لقد ساهم فرع المعهد في بث الأمل وبعث الجد ورفع الهمم في نفوس أبناء المنطقة، ووفر للراغبين منهم بتحصيل العلم الشرعي المكان المناسب، والهيئة التدريسية المتخصصة، والمنهاج الأصيل الذي يعالج قضايا العصر بمنهجية واسعة.

ولقد كان للمعهد الأثر الكبير البالغ والذي استطاع بفضل الله تعالى أولاً ثم بجهود إدارته وكوادره ومعلميه أن يكون موئلا يجذب عدداً من طلبة العلم الشرعي الذين جاؤوا إليه من مختلف الأماكن القريبة والبعيدة، للنهل من علوم الشريعة الغراء، والاستفادة من كادره التدريسي المميز ومنهجه الوسطي المعتدل.

وسرعان ما آتت الجهود ثمارها بفضل الله تعالى إذْ تخرجت الدفعة الأولى في المعهد عام 2022م، وكان عددهم واحدا وعشرين طالباً، ثم تخرجت الدفعة الثانية في المعهد عام 2023م وكان عددهم تسعة طلاب.

 

 وقد أقامت إدارة الفرع متمثلة بالأستاذ برهان الأحمد حفلًا تكريميًا بتاريخ: 24/ 1/ 2024م في المركز الثقافي الإسلامي، بمناسبة تخرج للدفعتين من طلابه والبالغ عددهم ثلاثون خريج وخريجة؛ وتعتبر هذه الدفعات هي الأولى لمعهد مكة المكرمة في منطقة تل أبيض، وقد حضر الحفل ثلة من مدرسي المعهد الأفاضل، والضيوف الكرام على رأسهم السادة منسقي العمل الديني في منطقة نبع السلام، ومدير مكتب التربية والتعليم في منطقة تل أبيض ومدير المركز الثقافي الإسلامي. قدمت خلال الحفل الشهادات والهدايا للطلاب والطالبات الذين أنهو مرحلة الدبلوم في العلوم الشرعية.

وقد تحققت أول أهداف المعهد في إعداد وتأهيل الكوادر التربوية والدعوية، وقد بذل الطلاب والطالبات جهداً كبيراً، مع حرصهم على طلب العلم والالتزام رغم الصعوبات والتحديات والعوائق الكثيرة طلباً للعلم النافع وثمراته المباركة، نسأل الله تعالى لنا ولهم الثبات وحسن العمل، وأن يفرج الله عن بلادنا وأهلنا فرجاً عاجلاً وسائر بلاد المسلمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الدكتور ماجد عليوي عضو مجلس الأمناء ومشرف فروع سوريا في زيارة تفقدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close
Close سلتي
Close المفضلة
Recently Viewed Close

New here? Create an account

Great to see you here!

A password will be sent to your email address.

سيتم استخدام بياناتك الشخصية لدعم تجربتك في هذا الموقع، ولإدارة الوصول إلى حسابك، ولأغراض أخرى تم توضيحها في سياسة الخصوصية لدينا.

Already got an account?

Close

Close
Navigation
Categories