(الحجاب، تأسيس القناعات وردُّ الشبهات) نشاط طلابي أقامته طالبات المنصة الإلكترونية

-خبر-ندوة-الحجاب-عنوان.png

حجاب الفتاة المسلمة والمرأة المسلمة تلك الفريضة الإلهية التي فرضها الله تعالى على المرأة حماية وصيانة لها، وفق منظومة قيمٍ نبيلةٍ وحقوقٍ متكاملةٍ تميزتْ بها المرأة في الإسلام وارتفعت على سائر الشرائع والقوانين، تميزاً رفيعاً أنيقاً، وبما يحقق ويُعزز أداء دورها العظيم في المجتمع مربيةً تزرع الحب والإيمان في نفوس البنين والبنات، وتسقي الأخلاق والآداب بالهمة والعطاء، وتحصد الاحترام والتقدير والوفاء. من هنا كان منطلق الإدارة والفريق الطلابي في المنصة الإلكترونية  بتنظيم نشاطٍ فكري وعلمي حول حجاب المرأة المسلمة

 وتضمن النشاط:

 

1-     عقد ندوة بعنوان فريضة الحجاب ترسيخ القناعات ورد الشبهات وكان الضيف المحاضر فضيلة الدكتور صهيب السقار [1] وذلك في لقائين: في 15 و 19 من شهر أكتوبر 2020. 

2-    القيام بعدد من الأنشطة الاجتماعية والدعوية تطبيقا لما ورد في الندوة من محاور علمية وحوارية.

3-     تم تصميم بطاقات دعوية من خلال اقتباسات قدمتها الأخوات المشاركات في الندوة وبلغت نحو 35 بطاقة.

     ( مرفق في آخر المقال رابط كلا اللقائين هامش [2] [3]) وأما أبرز فقرات الندوة بجزأيها الأول والثاني جاءت كما هو في التصميم التالي: 

في التفاصيل:

في الندوة تناول الشيخ الدكتور صهيب السقار محورين أساسيين وهما تأسيس القناعات وردّ الشبهات فيما يتعلق بموضوع الحجاب.

ومن أبرز ما تفضل به الدكتور قوله: " مئة محاضرة عن الحجاب لا يكون لها حجم التأثير الذي يكون لامرأةٍ مسلمة حرة عاقلة فهمت عن الله تعالى فرضه وأوامره فقالت: أنا أستمسك بالحجاب لأنني فهمت عن الله مراده في ذلك " 

وبحضور ما يقارب 150 معلمةً وطالبة علمٍ من الداعيات والمربيات، وذلك عبر تطبيق الزووم وبإشراف من مدير فرع المنصة الأستاذ محمد الشامي، وتفاعل كبير من الطالبات أعضاء الفريق الطلابي في المنصة.

عقب الندوة عدة نشاطات بهدف الانتفال للتطبيق العملي مع الأخوات الحاضرات، حيث تم تقديم استبانة للمشاركات لتختار أحد أشكال التطبيق العملي المناسب وبحسب المحيط الاجتماعي لكلٍ من المشاركات.

وكذلك من أبرز تلك التطبيقات العملية استخراج اقتباسات مما ورد في الندوة ومن ثم تصميمها في بطاقات تحت عنوان ((لؤلؤة الإسلام))، وبتعاون كريم من عدد من الطالبات كانت الاقتباسات تمر بصورة سريعة عبر التدقيق والتصميم. ثمّ نشرها على مجال واسع في منابر معهد مكة الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي بالتعاون مع الأخوات المشاركات في الندوة.

Sample Text

ومن أبرز ما تم تطبيقه من خلال الندوة وما تفرع عنها:  

 

* إقامة محاضرة قدمتها الطالبة فاطمة الدرويش – المنصة الإلكترونية عبر تطبيق الزووم بمناسبة ختم القرآن الكريم لطالبات في مؤسسة تعنى بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم  بتاريخ ٣١-١٠-٢٠٢، وتمت المحاضرة  بحضور ما يقارب  ١٠٠ من الطالبات ومعلماتهنَّ.

 

ابتدئ الطرح بقصة قصيرة عن أهمية تأسيس القناعة عند الفتيات في ارتدائهن الحجاب، ثم تسليط الضوء على نقطة فرضية الحجاب وتزويدها بالأدلة، ومن ثمَّ عرض بعض الشبهات ومع الرَّد عليها. لتتأسس الفتاة بسلاح العلم والقناعة الواضحة بهذه الفريضة العظيمة. وتم انهاء اللقاء بكلمات تحفيزية وتشجيعية للثبات  على فرض الحجاب والدفاع عنه واكتمال القناعة بأهمية هذه الفريضة. وكان سرور الحاضرات ملفتاً ومع رغبة بالمزيد من هذه العناوين لأهميتها والحاجة لها.

 

* كما ساهمت الطالبة الخريجة من فرع اعزاز في نشاط أقيم في مدينة اعزاز شمال سورية، ضمن فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بتاريخ: ٢٩-١٠-٢٠٢٠. حيث ضم النشاط نحو 200 من الأخوات والأمهات والفتيات، وبحضور معلمات طالبات في أحد المساجد مع أمهاتهن وتقديم بطاقات (لؤلؤة الإسلام) مطبوعة للحاضرات.

 ابتدئ التقديم بموضوع الحياء وذلك تأسيساً للقناعة أولاً ثم الشبهات وردها

تم لفت انتباه المدعوات الى ماورد في البطاقات وطرح أسئلة ومكافأة من تورد الإجابة الصحيحة بهدية رمزية…

 

ومتابعة للندوة وتطبيقاً لما استفادته الأخوات منها قامت الطالبة (الخريجة) شيماء الأحمد بتطبيق ميداني لما جاء في الندوة من خلال حفل بمناسبة ذكرى المولد الشريف وتكريم لطالباتنا في مسجد المسعود في مدينة الباب وذلك يوم الخميس الموافق: ١٢ربيع الأول _١٤٤٢ /الموافق ٢٩ -١٠-٢٠٢٠ م.

حيث استقبلت الطالبات وأمهاتهن بتقديم البطاقات المقتبسة من ندوة فريضة الحجاب لهن… ثمَّ تقديم فقرة عن خُلق الحياء وما يندرج تحته من ستر وعفاف وغض للبصر، مفتاحا للحديث عن ترسيخ القناعات عند الفتيات في ارتدائهن الحجاب… كما تمَّ تناول أدلة الحجاب وأقوال العلماء فيها التي ذكرها الدكتور السقار في الندوة… وأردنا بعد تناول أهم النقاط أنْ تكون فقرة الحجاب أكثر فعالية وأن نلفت انتباه المدعوات إلى ما بأيديهن من بطاقات التي وزعت أول اللقاء، فكان ذلك من خلال طرح أسئلة من ضمن البطاقات والبحث عمن تقتني البطاقة القيمة التي تدل على الجواب الصحيح … ولمسنا تفاعلا كبيراً و والكثير من السرور الذي بدا على وجوه الأخوات، وللتشجيع كوفئت المشاركات بهدية رمزية على الإجابات الصحيحة والنقاشات البناءة … كان عمل ماتع  ونقاشات طيبة من فضل الله وتوفيقه فله الحمد والمنة ، بلغ عدد المستفيدات ما يقارب مئتان بين  معلمة و أم وطالبة .

وحتى كتابة هذا التقرير لا تزال النشاطات والفعاليات قائمة تتوالى بفضل الله تعالى. 

ولمن ترغب بمتابعة البطاقات الدعوية حول الحجاب والاستفادة منها

 يمكن ذلك عبر زيارة صفحة المعهد على الفيس بوك.

 

[1] الشيخ الدكتور صهيب السقار. أستاذ جامعي حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية وباحث له مؤلفات عديدة، ومتخصص في العقيدة الإسلامية.

[2]  -رابط اللقاء الأول:  https://www.youtube.com/watch?v=o4YF7Sp4J_I

[3] – رابط اللقاء الثاني:  https://www.youtube.com/watch?v=Tpj7hCm6xZE

Share this post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

scroll to top

أكاديمية مكة المكرمة