بیان حكم رد آيا صوفيا إلى مسجد

بیان حكم رد آيا صوفيا إلى مسجد

بقلم العلامة محمد الحسن بن الددو

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

 تنقسم الأرض التي فتحها المسلمون إلى قسمين: إلى أرض صلح وأرض عنوه

القسم الأول: أرض الصلح هي الأرض التي ضر أهلها المسلمين أو وقفوا في وجه هذه الدعوة او قاتلوا المسلمين و أصبحوا يمثلون تهديدا للدولة والأمة الإسلامية، فقاتلهم المسلمون، فلما حاصروهم نزلوا على الصلح لأن المسلمين شرع لهم قبل شن الغارة أن يعرضوا على العدو إما أن يصالحوهم ويدفعوا لهم الجزية ويكونوا من رعايا الدولة الإسلامية، أو أن يقاتلوهم فمن رضي بالصلح فالصلح مقدم على الحرب في الإسلام وإذا قبلوا الصلح فإنهم سيقرون على أملاكهم وديارهم وكنائسهم وبيعهم ومعابدهم فتبقى لهم لا يتدخل لهم فيها المسلمون ولا يغيرونها، وحينئذ يمكن تجديدها. واختلف هل يمكنهم بناء كنيسة جديدة أو معبد جديد في مكان لم يكن من قبل مكانا دينيا لأن الأرض لهم وقد أصبحوا من رعايا الدولة الإسلامية، والدولة الإسلامية تضمن لهم حرياتهم بما في ذلك حرية التدين بالدين الذي يرونه، وحينئذ ستبقى كنائسهم تحت أيديهم وتساعدهم الدولة . ككل مواطنيها بما تستطيع في كل أمورهم بما فيها حمايتهم كما هو من واجبات الدولة وكذلك حماية أموالهم ومعابدهم وتجاراتهم داخل الدولة الإسلامية وخارجها لا يعتدى عليهم ولا يذمون ولا يسبون ولا يتعرض لهم بأي أذى لأنهم صالحوا المسلمين صلحا والمسلمون ملزمون بالوفاء به سواء أبرموه مع إمام المسلمين أو مع أي فرد من أفراد الأمة الإسلامية من الرعايا التابعين للإمام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ذمة المسلمين واحدة) وقال: (ويقوم بذمتهم أدناهم).

القسم الثاني: الأرض المفتوحة عَنوة هي الأرض التي قاتل أهلها المسلمين وشكلوا تهديدا للدولة الإسلامية ووقفوا في وجه الدعوة فغزاهم المسلمون وقاتلوهم وأصروا على الاستمرار على القتال حتى فتحت بلادهم عنوة من غير صلح کالقسطنطينية التي هي اسطنبول فإن أهلها أصروا على القتال ولم يصالحوا المسلمين حتى فتحت عنوة.

 والأرض المفتوحة عنوة كبلاد العراق وأكثر بلاد الشام وأكثر بلاد مصر ونحوها فتحت عنوة لذلك أصبحت ملكا للمسلمين.

والأصل أن تقسم التقسيم الذي بينه الله في كتابه: ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾[الأنفال 41]. وهذا يقتضي أن تخمس، فخمسها لله، وأربعة أخماس تقسم بين المجاهدين الفاتحين الذين فتحوها، وكل ذلك باجتهاد الإمام وأهل الحل والعقد من المسلمين.

لكن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى أن هذه الغنائم تقتصر على الأموال ونحوها ولكنها ولا تشمل العقارات، ورأى أن العقارات تبقي وقفا على المسلمين لأنه لم يرد أن يحرم الأجيال القادمة منها، ولم ير أنها تختص بالمجاهدين فقط و لكن لهم أجرها لأنهم الذين فتحوها فتكون وقفا لهم إلى يوم القيامة، ووافقه الصحابة على ذلك، فجعل سواد العراق و أرض الشام و مصر وقفا على المسلمين، وتولى وقفها الصحابة الذين فتحوها وعلى رأسهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فأصبحت هذه الأرض وقفا إسلاميا إلى يوم القيامة، ومثلها كل البلاد التي فتحت عنوة كالقسطنطينية التي هي اسطنبول وما حولها، فقد فتحت عنوه فأصبحت أرضها و كل ما فيها وقفا للمسلمين إلى يوم القيامة.

وبالنسبة لآيا صوفيا بالخصوص لم تكن كنيسة بالمعنى الديني المعروف عند المسيحيين -المتباين مع السياسة- وقت فتح القسطنطينية وإنما كانت مبنی مقدسا تابعا للكنيسة يعلق فيه تاج الملك وينصب فيه الملوك وتتخذ فيه القرارات السياسية، فلا يعقد الملك لقيصر إلا في داخل هذا المبنى، وكانوا يرونه مبنى مباركا ومقدسا، مع أنه لا فرق في الحكم الشرعي بين أن يكون المبنى الذي هو في الأرض المفتوحة عنوة كنيسة أو غير كنيسة.

وقد اشتهر أنه اشتراه السلطان محمد الفاتح رحمه الله تعالى من القائمين عليه من النصارى وقت الفتح ولم يرد أن ينتزعه منهم بالقوة -مع أنه له الحق في ذلك – لأن الأرض قد فتحت عَنوة فأصبحت مملوكة للمسلمين بكنائسها وكل ما فيها، لكنه فضل إحسان المعاملة فاشتراه منهم، وذلك مثل شراء الكنائس اليوم في بلاد الغرب فإن كثيرا منها يتركها أهلها ويهجرونها فتباع، والقانون الغربي في أغلب البلدان ينص على أن المبنى الديني لا يمكن استغلاله في الأمور الدنيوية بل لا بد أن يبقى مبنى دينيا لذلك يمكن أن تشتري و تجعل مسجدا مثلا، وهو حال كثير من المساجد الآن في أوروبا فقد كانت كنائس واشتريت من عند أهلها فكذلك هذا المبنى إذا كان اشتراه السلطان محمد الفاتح رحمه الله -سواء كان كنيسة أو غيرها من حر ماله و لم يجعل ذلك من مال المسلمين لأنه ليس واجبا عليهم؛ لأن هذا إنما هو إحسان معاملة للنصارى و لطف بهم فلذلك ترك لهم كل كنائسهم الأخرى ولم تغير إلى الآن.

 ومنذ ذلك الوقت أصبحت آيا صوفيا أول مسجد صلي فيه داخل أسوار اسطنبول، وأول صلاة صليت فيه صلاة العصر بعد عقد البيع مع النصارى وتسليم المال لهم وخروجهم منها ومنذ ذلك الوقت بقيت مسجدا على مدى قريب من خمسة قرون

حتی حولها أتاتورك إلى متحف ولم يحولها إلى كنيسة ونحن أدركناها متحفا فيه آثار البيزنطيين وما يتعلق بذلك وكان متحفا تابعا للدولة يدخله الناس بأجرة.

والقرار الذي اتخذته المحكمة الآن بإبطال هذا القانون الذي سنه أتاتورك قرار صائب شرعا لأن قرار تحويل مسجد إلى متحف قرار محرم شرعا بإجماع المسلمين ولا يحل تحويل أي مسجد إلى أي أمر أخر لأن المساجد لله قال تعالى:

{وَأَنَّ ٱلْمَسَٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدًا}[المزمل ۱۸]، وأضافها إلى نفسه إضافة تشريف فقال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُۥ وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلَّا خَآئِفِينَ ۚ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[البقره ۱۱4]، وقد خُرِّب هذا المسجد وبقي هذه المدة الطويلة التي زادت على سبعين سنة وهو متحف، وهذا حرام بالإجماع، لا يقره شرع، وهو اعتداء على حرمات الله وعلى مسجد الله، فيجب على المسلمين متى ما قدروا أن يعيدوه مسجدا كما كان ويبقى وقفا لواقفه السلطان محمد الفاتح رحمه الله الذي اشتراه من حر ماله ووقفه مسجدا يصلي فيه المسلمون، وذلك متعين على الدولة، وقد قامت المحكمة العليا في تركيا بذلك بحكمها القضائي النافذ شرعا الموافق للشريعة الإسلامية والذي لا يخالفه مذهب من المذاهب. فالإجماع منعقد على وجوب هذا الحكم ومن خالف فيه فقد خالف كتاب الله لأن الله تعالى يقول: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُۥ وَسَعَىٰ فِى خَرَابِهَآ ۚ أُوْلَٰٓئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلَّا خَآئِفِينَ ۚ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقره ۱۱4]

وعلى هذا فنحن نبارك للمسلمين جميعا ولتركيا رئيسا وحكومة وشعبا ولأهل اسطنبول هذا الحكم القضائي الموفق الذي هو موافق لشريعة الله، والإجماع منعقد عليه بإعادة الأمور إلى نصابها…

والذين يستنكرون هذا من الجهال و من الأبواق إنما ينطلقون من موقف انهزامي أو عدائي لحكومة تركيا، وهذه المواقف السياسية ليست في أغلبها متقيدة بشرع الله، ولا خلاف أن تحويل متحف إلى مسجد لا حرج فيه شرعا ولا قانونا ولا خلقا، فالاستنكار في غير محله، كما لا يمكن الجمع بين متخذي هذا القرار اليوم ومتخذ القرار الأول قبل أكثر من خمسمائة عام، ولا مجال لمحاكمة السلطان محمد الفاتح رحمه الله الآن.

وهم لم يستنكروا تحويل كل المساجد في الأندلس وغيرها من البلدان إلى كنائس. فمسجد إشبيلية الكبير ومسجد قرطبة الكبير ومسجد الحمراء في غرناطة ومسجد طليطلة الكبير وغيرها في كثير من البلدان حولت إلى كنائس، وكالمساجد في اليونان وغيرها ولم يستنكر ذلك أحد من المسلمين مع أن الإجماع منعقد على خلاف ذلك والله المستعان.

نسأل الله أن يوفقنا و إياكم لكل خير.

 

دَوْرُ المعاهد الشَّرْعيَّة في تُركية في تعليم اللُّغة العربيَّة
خصائص الثقافة الإسلامية (أ) الرَّبَّانِيَّة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close
Close سلتي
Close المفضلة
Recently Viewed Close

New here? Create an account

Great to see you here!

A password will be sent to your email address.

سيتم استخدام بياناتك الشخصية لدعم تجربتك في هذا الموقع، ولإدارة الوصول إلى حسابك، ولأغراض أخرى تم توضيحها في سياسة الخصوصية لدينا.

Already got an account?

Close

Close
Navigation
Categories