قصة الطالب سامر محمد النجار

-نجار-2.jpg

الطالب: سامر محمد النجار، أبلغ من العمر 27 سنة من ريف حلب الشمالي، من طلاب معهد مكة المكرمة – فرع مرعش، متزوج وعندي طفلان.

مؤهلي العلمي: شهادة ثانوية/أدبي، وأعمل في مصنَعٍ لصناعة الأقمشة، سمعتُ عن معهد مكة المكرمة من صديقٍ لي – جزاه الله كل خير – ، وأنه قد فتح باب التَّسجيل فسارعتُ بالسؤال عن المعهد، وعن شروط القبول فيه، وهممتُ بترتيب أوراقي، وعزمتُ على التقدّم للتسجيل في المعهد، والحمد لله تم قبولي بعد اجتيازي لامتحان المقابلة.

كنت متردداً، يا ترى هل أستطيعُ أن ألتزمَ، وهل بإمكاني أن أوفّق بين العمل والدراسة؟ وكوني كنت أقطنُ داخل مخيم مرعش وضمن قوانين وإجراءات محددة، وخصوصاً يوم الأحد، فالدخول والخروج من المخيم ممنوع، ويوم السبت – كبقية أيام الأسبوع – عندي عمل أعيش منه وأنفق على عائلتي، وأنا منقطعٌ عن الدِّراسة ما يقارب الثماني سنوات مما سيزيدُ الأمر صعوبة، ولكن قرَّرتُ الدارسة، وقلت: إن الله تعالى سيدبّر أمري.

بدأ العام الدراسي وأنا مليءٌ بالشوق للكتب ولمقاعد الدراسة، وبعد الأسبوع الأول من الدوام بدأت الصعوبات تواجهُني، فصرتُ أعمل يوم الجمعة 16 ساعة، وذلك بالاتفاق مع زميل لي في العمل، فهو يعمل عوضاً عني يوم السبت 16 ساعة، كي أكسبَ يومين عطلة أستغلُّهما للدوام في المعهد، وكنت أبقى خارج المخيم وأغيب عن عائلتي ثلاثة أيام متواصلة، وهذا الأمر لم يكن في كل أسبوع، فتارةً أغيبُ عن عملي، وتارةً أخرى أغيبُ عن يوم من أيام الدراسة إلى أن ينتهي الفصل الدراسي، وبهذا أكون قد وفَّقتُ بين الأمرين.

أمَّا الدراسة من أجل الامتحان فكانت لها ضغوطات أكبر، فهي بحاجة لوقت وتركيز ولا أجدهما في غالب الأيام، ولكنّي طلبتُ العون من الله تعالى بأن يوفقني ويجعل البركة في الوقت المتوفر لدي.

كثيراً ما تكون دراستي من هاتفي المحمول، سيما عندما أكون في العمل في وقت الفراغ، وفي الطرقات وفي المواصلات لعلّي أكسبُ أكبر وقتٍ ممكن، والحمد والفضل لله تعالى الذي وفَّقَنِي لتقديم امتحاناتي بشكل جيد وبعلامات جيدة، ومضتْ السنتين على عجل وها أنا ذا من طلاب الدفعة الثانية التي تخرَّجت من المعهد

الحمد لله الذي جعلني من طلاب العلم الشرعي، هذا العلم الذي به تغيَّرت ْكلُّ حياتي وعَلِمْتُ كثيراً مما كنت أجهله، وأنا اليوم كلّي فخر وسعادة أنني من خريجي معهد مكة المكرمة للعلوم الشرعية والحمد لله رب العالمين .

 سامر محمد النجار – خريج معهد مكة المكرمة / فرع مرعش

Share this post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

scroll to top

أكاديمية مكة المكرمة