معهد مكة المكرمة فرع مرعش – التأسيس والمسيرة

10.jpg

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بدأت الدراسة في معهد مكة المكرمة في مرعش مع الفروع الأخرى للمعهد، وكانت البدايات مركزاً يتبع لفرع غازي عينتاب كما هو الحال في المخيمات السورية، حيث لم يكن وقتئذ فرعاً مستقلاً، وذلك في شهر تشرين الثاني 2015م، حيث تم التسجيل ثم المقابلة لطلاب مرعش في غازي عينتاب، وبدأ الدَّوام الرَّسمي في مقرّ (مقرأة المهاجرين) التابعة لرابطة العلماء السوريين، وبمحاضرات مُسجَّلة يتم تنزيُلها وبثُّها مثل بقية مراكز المعهد في المخيمات.

وفي الفصل الدراسي الثاني تابع المركز العملية التعليمية بأربعة محاضرين فقط، إذ انتقلَ المعهد إلى المقر الجديد في (جامع قوجه بايلي) في مرعش، وبدأت النشاطات الرَّديفة للعملية التعليمية تأخذ مجراها وتتَّسع.

ومع بداية العام الدراسي التالي ( 2016 – 2017 ) تحوّل المعهد بقرار من عميده السابق – فضيلة الشيخ الدكتور محمد ياسر المسدي رحمه الله تعالى، صاحب اليد البيضاء في تأسيس هذا المعهد المبارك – إلى (( فرع مرعش )) ليكون الفرع الخامس زمنياً في ترتيب انطلاقة فروع المعهد.

ومع انطلاق العام الدراسي ((2017  – 2018 )) انتقل المعهد إلى المقر الحالي في جامع سرينتبه، وذلك بمساعٍ مباركة من جمعية اللقاء السورية، وانضمَّ إلى المعهد طلاب وطالبات مخيم الإصلاحية بعد أن كانوا مركزاً يتبع لفرع غازي عينتاب.

ما يتميّز به فرع مرعش :

  • الكفاءات العلمية المتخصّصة في (الشريعة – واللغة العربية – والتربية) من حملة إجازة الدكتوراه والماجستير، ممّن درَّسوا في جامعات ومعاهد تركيّة وسوريّة وعربية، ومنهم أعضاء في المجلس العلمي في المعهد، وبعضهم أساتذة في جامعة مرعش الحكومية (Sütçü İmam Üniversitesi ).

  • الفريق الطلابي المتميز بنشاطاته وتنسيقه ودقّة عمله ( كمّاً – ونوعاً – وتنظيماً ).

 

 

  • وجود مشرفة – متطوّعة – على الطالبات متفانية في عملها، وإعلامية متطوعة كذلك، متميزة في التغطية الإعلامية لأنشطة الفريق الطلابي ومحاضرات المعهد وغيرها.

  • يوجد في فرع مرعش مكتبة علمية تخصصية في علوم الشريعة واللغة العربية أوقفها أحد المحسنين، نسعى لتطويرها بإذن الله تعالى.

  • معهد مكة في مرعش هو المؤسسة التعليمية الوحيدة التي تقدَّم تعليماً شرعياً أكاديميَّاً منتظماً للطلاب السوريين في ظل غياب كليات الشريعة الناطقة بالعربية.

نسعى في فرع مرعش لتحقيق فرصة المتابعة في التحصيل العلمي لخريجي معهد مكة المكرمة في السنة الثالثة والرابعة لرفد الجيل بكادر تعليمي محصَّنٍ من الشُّبهات والبدع والخرافات، مسلَّحاً بالعلم الشرعي، مؤمناً بقضايا أمته، وذلك تحقيقاً لشعار المعهد (( جيل يبني أمة )) .

 

والحمد لله رب العالمين

بقلم: الشيخ إلياس حاج أحمد / مدير فرع مرعش

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top

أكاديمية مكة المكرمة